الجمعة, يوليو 19, 2024
الرئيسيةاقتصادمصر توقع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم لزيادة إنتاج البترول واستغلال الهيدروجين

مصر توقع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم لزيادة إنتاج البترول واستغلال الهيدروجين

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة؛ بهدف زيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات واستغلال الهيدروجين، وذلك بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا.


ووقعت الهيئة العامة للبترول مع شركة “هاليبرتون انرجي سرفيسز” مصر العالمية مذكرة تفاهم لإنشاء منظومة CDDR الرقمية؛ لمتابعة وتحليل عمليات الحفر وصيانة الآبار بالهيئة العامة للبترول وتجميع وتحليل تقارير الحفر اليومية باستخدام تقنيات شركة هاليبرتون.


كما وقعت الهيئة مع شركة “دراجون أويل” الإماراتية اتفاقية التسويق التجاري لكميات من إنتاج حقل شمال صفا والوصل بخليج السويس؛ لتصدير حصتيهما من الزيت الخام الإضافي المنتج من الحقلين والذي يمثل أحد مكونات خليط خليج السويس بالسوق العالمي معًا لأول مرة.


ويأتي ذلك بعد بدء الإنتاج بنجاح من الحقلين بمتوسط إنتاج إضافي من المتوقع أن يصل إلى 10 آلاف برميل يوميًا خلال الفترة القادمة وهو الأمر الذي سيحقق العديد من المصالح الاقتصادية للطرفين ويعزز من قيمة وتواجد الخام المصري بالسوق العالمي.


كما يأتي في إطار حرص قطاع البترول على تشجيع الشركاء الأجانب لزيادة الاستثمارات ورفع معدلات الإنتاج والتعاون؛ لمواجهة التحديات والمتغيرات العالمية الراهنة.


ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة “لوك أويل” العالمية اتفاقية للبحث عن البترول واستغلاله بمنطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية، وتلتزم الشركة بضخ المزيد من الاستثمارات لحفر ثلاثة آبار تنموية وإحادة مسار بئرين، والذي يؤدي لزيادة الإنتاج.


كما وقعت الهيئة مع “توتال انرجيز” نيابة عن أدنوك للتسويق مذكرة تفاهم بشأن دعم تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لإدارة وتوزيع الوقود في قطاعي تموين الطائرات والمحطات.


وتضمن المذكرة اعتماد المعامل الحالية من جهة معترف بها دوليًا والتفتيش دوريًا على مستودعات الطيران ومحطات تموين الطائرات، وتقديم الدعم المطلوب لتحسين التقييم وملاحظات تفتيش شركات الطيران (IATA) وتدريب العاملين بقطاع الطيران على أحدث معايير الجودة ونقل المعرفة والدعم الفني ودعم القدرات المتعلقة بتحول الطاقة والاستدامة، وكذلك تقييم مشروعات أو فرص تطويرية أخرى بقطاع الطيران والتوسع في المحطات.


ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة القاهرة لتكرير البترول عقد خدمات توريد وتشغيل نظام إدارة المعامل الكيماوية LIMS مع شركة “لاب وير LABWARE” العالمية المتخصصة بمجال تكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توريد، تطبيق، تشغيل، تدريب وربط البرنامج بالأجهزة المعملية وكذلك الربط مع أنظمة “ERP”.


كما شهد وزير البترول توقيع مذكرة تفاهم لإجراء دراسة عن استغلال الطاقة الحرارية الأرضية لتوليد الطاقة الكهربائية بين شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركة “شلمبرجير”، واتفق الطرفان على دراسة الجدوى التقنية والاقتصادية للتعاون فيما يتعلق بإنشاء محطات الطاقة الحرارية الأرضية وتقديم الخدمات ذات الصلة.


وشهد توقيع اتفاقيتي تعاون لشركة “جاسكو” مع كل من شركة “RINA”، ومع “شيودا” اليابانية و”اكسنس” الفرنسية في مجالي خفض الانبعاثات والهيدروجين؛ بهدف التعاون للاستفادة من خبرات شركة (RINA) بمجال خلط الهيدروجين بالغاز.


وتهدف مذكرة التفاهم مع “شيودا” و”أكسنس” للتعاون في تنفيذ مشروعات الهيدروجين وتقليل ثاني أكسيد الكربون، وبحث فرص التمويل الممكنة لمشروعات الهيدروجين، وإمكانية قيام الشركتين بالتدريب للمختصين بشركة “جاسكو” بمجالات التعاون السابق ذكرها.


وشهد الوزير قيام اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2772 لسنة 2018 برئاسة وزارة البترول وعضوية كل من (وزارة النقل ، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس) والمعنية بمتابعة تنفيذ المنظومة المستحدثة لتموين السفن باستصدار “تصريح مؤقت” لشركة “OCI HyFuels”، حيث أبدت الشركة رغبتها في الحصول على تراخيص للقيام بعمليات تموين السفن بالوقود الأخضر بالموانئ المصرية بعد نجاح تجربة تنفيذ أول عملية تموين بوقود الميثانول الأخضر بميناء شرق بورسعيد في أغسطس الماضي.


وفي السياق، وقعت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) اتفاق إطاري للشراكة مع شركة “قرة إنرجي”؛ للاتفاق على تحديد معايير ومحددات الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين؛ لإنشاء شركة مساهمة للتعاون والشراكة طويلة الأمد في مجالات كفاءة الطاقة والاستدامة بالسوق المصري والمنطقة؛ لتصبح شركة رائدة في مجال تصميم وبناء وتشغيل وصيانة وإدارة أنظمة كفاءة الطاقة صديقة البيئة المتخصصة في التطبيقات الصناعية لصناعة البتروكيماويات والبترول والغاز.


كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية لتعزيز مبادرات الاستدامة والقدرة التنافسية عبر نظام الأعمال المصري، وبموجبها تنضم الهيئة والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لمنصة الاستدامة الرقمية “OPEN-ES”؛ لتعزيز التنمية المستدامة لسلسة التوريد الصناعية والقدرة التنافسية داخل النظام البيئي للأعمال في مصر وتبادل الخبرات وإبراز أفضل الممارسات.


ووقعت شركة التعاون للبترول اتفاقا مع شركة “GAC” لوقود السفن للتعاون في مجال الوقود البحري ودعم تسويق الأنشطة بهذا المجال.


وتأتي هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في إطار حرص وزارة البترول على تعزيز الاستدامة وكفاءة الطاقة في جميع أنشطة القطاع؛ تماشيًا مع استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات