الإثنين, يوليو 15, 2024
الرئيسيةأخباررئيس الوزراء: إنشاء شركة مساهمة مصرية لتنمية مدينة رأس الحكمة

رئيس الوزراء: إنشاء شركة مساهمة مصرية لتنمية مدينة رأس الحكمة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، يعتبر شراكة بين دولتي مصر والإمارات؛ امتدادًا للعلاقات الاستراتيجية، ويمثل الجانب المصري في الصفقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبوظبي التنموية القابضة، برئاسة الوزير محمد السويدي.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة: «يأتي المشروع بنفس الألية التي تعمل بها الدولة المصرية مع المطورين في القطاع الخاص، وهي تخصيص أرض نظير مقدم نقدي، وحصة من أرباح المشروع، وتم تنفيذ ذلك مع عدد من المطورين العقاريين».

وأوضح، أن مساحة مدينة رأس الحكمة 170.8 مليون متر مربع، تشمل 40.600 ألف فدان، لافتًا إلى أنه سيتم تأسيس شركة باسم شركة تنمية رأس الحكمة، وهي شركة مساهمة مصرية، لتطوير المشروع.

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف رئيس الوزراء، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات