الإثنين, يوليو 15, 2024
الرئيسيةأخبار«مصر بتتكلم حرفي».. معرض ديارنا يفتح أبوابه أمام الزوار

«مصر بتتكلم حرفي».. معرض ديارنا يفتح أبوابه أمام الزوار

افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة الـ66 لمعرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية»، في «كايرو فيستيفال سيتي مول»، بالقاهرة الجديدة، التي تقام تحت شعار «مصر بتتكلم حرفي».

جاء ذلك، بحضور وزيري البيئة والتنمية المحلية، ونائب وزير السياحة، ورئيس اتحاد الصناعات، ورئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الحرفية واليدوية، ومدير عام الشمول المالي بالبنك المركزي المصري، ورئيس قطاع إدارة الممتلكات والأصول في كايرو فستيفال سيتي مول.

وتقام النسخة الـ66 لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية هذا العام، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، وبنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وكايرو فستيفال سيتي مول، ويبدأ المعرض في استقبال الجمهور اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة حتى 9 مارس المقبل، ويفتح أبوابه من العاشرة صباحًا حتى الساعة 10 مساء يوميًا.

وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي، بصحبة الوزراء والحضور على تفقد أروقة المعرض ومنتجات العارضين، حيث أشادوا بالمنتجات المعروضة وجودة الخامات المستخدمة في المنتجات والخامات البيئية المصنوعة منها، كما أداروا حوارًا مع العارضين واستمعوا لآرائهم ومتطلباتهم.

وأطلقت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال احتفالية افتتاح معرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية»، بطاقة «حرفي»، المعني بها إتاحة خدمات مالية وغير مالية للحرفيين، وفتح المجال لمد مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية لهم، ويشمل ذلك توفير تمويل ميسر بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي بسعر فائدة يتراوح بين 7% و13% وفقًا لشرائح القرض المختلفة، وتوفير فرص التدريب وتنمية المهارات على إدارة المشروعات الصغيرة والتسويق وخدمات الشمول المالي، والدعم الفني في تحسين وتنوع التصميمات، بالإضافة إلى التمتع بمبادرة البنك المركزي من خلال فتح «حساب النشاط الاقتصادي» المجاني، وإتاحة فرص التسويق داخل وخارج مصر.

وتحرص وزارة التضامن على تنمية الوعي التأميني لدى الأسر المنتجة وصغار رواد الأعمال، بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمينات وشركة مصر لتأمينات الحياة، وذلك من خلال تيسير وتبسيط إجراءات الاشتراك في نظام تأمينات اجتماعية، للتمتع بها في حالات التقدم في العمر وبلوغ سن المعاش، أو في حالات البطالة، والمرض، والطوارئ.

وأكد المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إمكانية منح أسعار تفضيلية على المواد الخام لحاملي كارت «حرفي»، بالإضافة إلى خدمات تشغيلية أخرى.

في الإطار ذاته، سلمت وزيرة التضامن عددًا من الشهادات لمتدربي برنامج حرفي لدعم صغار ومصنعي الحرف اليدوية والتراثية، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

وشهدت وزيرة التضامن الاجتماعي توقيع بروتوكول التعاون بين صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفي والمجلس التصديري للحرف اليدوية ومؤسسة النداء.

ويهدف البروتوكول إلى إنشاء مصنع سجاد يدوي يضم 800 عامل، وأكثر من 200 نول، مع اعتبار دعم فرص التمكين الاقتصادي للمستفيدين من «تكافل وكرامة» القادرين على العمل لتخريجهم من الدعم إلى الإنتاج.

وتابع الحاضرون، خلال احتفالية الافتتاح، عروضًا فنية لفرقة فنون شعبية من محافظة البحر الأحمر باعتبارها أحد ضيوف شرف المعرض في دورته الجديدة، كما تم عرض أزياء «ديارنا» للملابس التراثية تحتوي على تشكيلة من الملابس الحريمي التقليدية والمعاصرة قام بتصميمها مجموعة من المصممات والمصممين شركاء الوزارة، باستخدام أقمشة محلية الصنع وصديقة للبيئة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن معرض ديارنا يقام سنويا منذ عام 1964، ويستضيف حرفيين من جميع أنحاء الجمهورية، بهدف دعم الاقتصاد الإبداعي لتمكين الحرفيين من الوصول إلى أسواق جديدة وتحقيق فرص مبيعات مباشرة، والقيمة لذلك النوع من المعارض هو مزيج من الأهداف الاقتصادية وتعزيز فرص الإنتاج والتسويق وتدوير رأس المال، والأهداف الثقافية في نشر التراث اليدوي الحرفي في مصر كجزء من قوتها الناعمة.

وتحرص هذه النسخة من المعرض على عرض منتجات متعلقة بشهر رمضان المبارك، كما سيتم خلال فعاليات المعرض تنظيم عرض أزياء للعبايات الرمضانية، وعروض لعدد من الفرق الموسيقية الشعبية من النوبة والبحر الأحمر.

وأفادت القباج أن معرض ديارنا يشهد، لأول مرة، مشاركة وفد من المستثمرين وسيدات الأعمال من عدد من الدول العربية، بجانب مشاركة المجلس التصديري للحرف اليدوية، حيث تهدف الوزارة إلى تنمية شراكات أعمال متوسعة لإتاحة فرص تصديرية للمنتجات المصرية وتعزيز المنتج المصري خارج البلاد.

وتشجيعًا للدفع الالكتروني، سيتم توفير كل وسائل الدفع للزوار، مثل ماكينات الصرف الآلي، وخدمات الدفع الفوري، بالإضافة إلى توفير خدمة الإنترنت المجاني داخل المعرض للعارضين والزوار.

من جهته، عبر تامر فودة، رئيس قطاع إدارة الممتلكات والأصول في كايرو فستيفال سيتي مول، عن سعادتة باستضافة معرض ديارنا للعام الرابع على التوالي.

وقال فودة: «لطلاما كان للقطاع الخاص دور محوري في دعم المجتمع ورفع الاقتصاد المصري من خلال تسليط الضوء على المشاريع المصرية الصاعدة، وتوفير فرص مختلفة لهم لعرض مشروعاتهم ومواهبهم، وهذا ما نحاول تقديمه من خلال استضافة معرض ديارنا».

جدير بالذكر أن المعرض يقام على مساحة 3000 متر مربع، ويستضيف 450 من العارضين، الذين يعرضون منتجات أكثر من 4000 فرد يتناوبون على فترتين خلال المعرض، الفترة الأولى: تبدأ من 23 فبراير حتى 1 مارس المقبل، والثانية: تبدأ من 2 إلى 9 مارس، وذلك لإتاحة فرصة تسويقية لأكبر عدد ممكن من العارضين. 

ويستضيف المعرض محافظة سيناء والبحر الأحمر ليكونوا ضيف شرف الدورة 66، حيث سيتم تسليط الضوء على المنتجات والثقافة الخاصة بتلك المحافظات، بجانب مشاركة عارضين من ضيوف مصر «السودان – سوريا – فلسطين – موريتانيا – جيبوتي – الصومال»، لعرض ثقافاتهم المتميزة ودعم قضاياهم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات