السبت, أبريل 13, 2024
الرئيسيةاقتصادانهيار الذهب والدولار.. تأثير صفقة رأس الحكمة على السوق المصرية في 24...

انهيار الذهب والدولار.. تأثير صفقة رأس الحكمة على السوق المصرية في 24 ساعة

شهد سعر الدولار والذهب في مصر انخفاضًا كبيرًا، بعد مرور 24 ساعة على توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة، على الساحل الشمالي الغربي، بالتعاون مع كيانات استثمارية عملاقة، بما يضمن حصول مصر على مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي.

وتلقى سعر الدولار في السوق السوداء، خلال تعاملات اليوم السبت، ضربة قوية، أدت لهبوط سعره متأثرًا باقتراب حصول البنك المركزي المصري على 35 مليار دولار نظير تخصيص أرض مشروع رأس الحكمة للجانب الإماراتي لبدء عمليات التنمية، مما ألقى بظلاله على أسعار الذهب، التي هوت لمستويات لم تشهدها منذ قرابة شهرين.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 64 جنيهًا إلى 52 جنيهًا، اليوم، بانخفاض 12 جنيهًا، مع توقف حركة البيع والشراء في السوق.

وتأثرت أسعار الذهب، خلال تداولات اليوم، بانخفاض سعر الدولار، ليهبط سعر المعدن الأصفر يشكل حاد، ويسجل الأسعار التالية:

  • أسعار الذهب عيار 24 تسجل 3429 جنيهًا.
  • أسعار الذهب عيار 21 تُسجل 3000 جنيه.
  • أسعار الذهب عيار 18 تُسجل 2571 جنيهًا.
  • أسعار الذهب عيار 14 تُسجل 2000 جنيه.

سعر الجنيه الذهب 24000 جنيه، دون حساب تكاليف الدمغة والمصنعية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

وكشف، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن نجاح الاقتصادات العالمية يقاس بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح مدبولي، أن موضوع استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، ويقيس قدرة الدولة على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، في صورة شراء أصل وتنميته وتطويره، أو عمل تنمية متكاملة.

مميزات مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة

1- تحصل مصر على 35 مليار دولار من صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة خلال شهرين، مقسمة على دفعتين

الأولى: 15 مليار دولار، تحصل عليها مصر خلال أسبوع، منها 10 مليارات بشكل مباشر، و5 مليارات عبارة عن تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري.

الثانية: 20 مليار دولار تحصل عليها مصر بعد شهرين، منها 14 مليار دولار تحصل عليها مصر في صورة سيولة مباشرة، و6 مليارات دولار تنازل للإمارات عن ودائع.

2- تضخ الإمارات 150 مليار دولار طيلة مدة تنفيذ مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، مما يوفر ملايين من فرص العمل، وتشغيل شركات التطوير العقاري والمصانع المصرية لتوفير مواد البناء والإنشاءات.

3- سيتم تأسيس شركة باسم شركة تنمية رأس الحكمة، وهي شركة مساهمة مصرية، لتطوير المشروع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة ملتزمة بتعويض أهالي مطروح مقابل الأرض المخصصة لمشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، نقدًا وعينًا، بعد حصر كل المباني والأراضي الزراعية التي تدخل ضمن حيز التنمية.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن سيتم إنشاء تجمعات سكنية جنوب الطريق الدولي الساحلي لنقل الأهالي لها، والاستفادة بشكل مباشر من تنمية مدينة رأس الحكمة، بصورة مباشرة.

4- تحصل مصر على حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

5- تستقطب مدينة رأس الحكمة 8 ملايين سائح إضافي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات