السبت, أبريل 13, 2024
الرئيسيةسياسةمناقشة تعديل قانون جوازات السفر في مجلس النواب

مناقشة تعديل قانون جوازات السفر في مجلس النواب

يستأنف مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأحد والاثنين المقبلين، جلساته العامة، لمناقشة تعديل بعض القوانين، منها تعديل قانون جوازات السفر.

وطبقًا لجدول أعمال مجلس النواب، سيناقش المجلس، خلال جلساته، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر.

ويهدف مشروع القانون، إلى تعديل رسم الحصول على جواز السفر في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر، وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.

كما يناقش مجلس النواب، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ومشروع القانون المقدم من النائب أحمد مقلد، وأكثر من عُشر عدد الأعضاء في ذات الموضوع.

ويهدف مشروع القانون، إلى تشديد عقوبة حجب السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها مما يمس بحقوق المستهلكين، مع الحكم بإغلاق المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة مدة لا تجاوز 6 أشهر وجواز الحكم بإلغاء رخصة المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو ضبط آليات السوق، وتوفير جميع السلع خاصة الاستراتيجية.

وتعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مجلس النواب اجتماعًا، غدًا، لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية، والوقوف على نسب الإشغال ومعوقات الانتهاء من تشغيل كل المجمعات الصناعية للمشروعات المتوسطة والصغيرة في المحافظات.

وخلال الاجتماع، سيتم مناقشة ما تم تنفيذه من توصيات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي للهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومعرفة المعوقات التي تواجه الهيئة في أداء عملها لوضع خطة ورؤية مشتركة لتطويرها، بما يساهم في القيام بدورها على النحو المرجو لدعم وتنمية الصناعة في المرحلة المقبلة.

في سياق متصل، تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي بـ مجلس النواب، غدًا الأحد، اجتماعين، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخطتها المستقبلية لتطوير كليات التربية، وذلك بحضور أعضاء لجنة قطاع كليات التربية بالمجلس الأعلى للجامعات، وأمين المجلس الأعلى للجامعات.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات