الإثنين, يوليو 15, 2024
الرئيسيةمرأة ومنوعاتدليلك للتعامل مع طفلك والعناية به من اليوم الأول

دليلك للتعامل مع طفلك والعناية به من اليوم الأول

تُعتبر الأمومة تجربة استثنائية في حياة كل امرأة، فهي علاقة وثيقة بين الأم وطفلها مليئة بالحب والعطاء، ولكنها قد تواجه بعض التحديات والمصاعب على الطريق.

وكونها تجربة استثنائية متفردة بطبيعتها وغرائزها، كذلك متفردة بمخاوفها الخاصة، لذا نقدم لكِ دليلك للتعامل مع طفلك والعناية به من اليوم الأول، -حسب تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية (World Health Organization)- على النحو التالي:

بحسب التقرير الذي نشرته منظمة الصحة العالمية؛ يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل التعامل المباشر مع الطفل، كما يُوصى بترك الحبل السري جافًا وعدم ترطيبه بأي كريمات أو مرطبات.

وأشارت في التقرير، إلى ضرورة الحفاظ على الطفل دافئًا بطبقة أو طبقتين من الملابس أكثر من البالغين.

كما وجهت لضرورة إعطاء الطفل التلقيحات اللازمة منذ اللحظة الأولى للولادة وذُكر أن العمر المفضل لختان الذكور هو عمر الشهر الأول.

ويحذر الأطباء من تكحيل عيني المولود بسبب احتواء الكحل على مادة الرصاص، والتي قد سُجلت عدة حالات من تسمم الأطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة.

يشار إلى أن لف الطفل بالفوطة التي تشبه البشكير، يمكن أن يسبب الحكة وإحساس عدم الراحة للطفل.

ويفضل أن يلف الطفل بأقمشة ناعمة على بشرته مثل المصنوعة من القطن.

وبحسب تقرير المنظمة العالمية؛ توصي بعدم استحمام الطفل في أول يومين من ولادته، ويرجع ذلك لوجود مادة” الطلاء الدهني” على جسم المولود، والتي تحمي جلده من الجراثيم.

ويشير التقرير إلى أهمية الرضاعة الطبيعية ودورها في تعميق العلاقة بين الأم وطفلها، فالرضعات، الأولى تكون مؤلفة بما يسمى”لبن السرسوب”، والذي يحتوى على مواد مقوية لمناعة الطفل.

ويحذر التقرير من إعطاء الطفل الماء والسكر أو محاولة إدخال أي أطعمة إليه في نظامه الغذائي قبل الستة أشهر الأولى.

وتسهيلًا لتنظيم عملية نوم الطفل يمكن أن تساعد بعض الطرق الأمهات في تلك العملية كأن تقوم الأم بتحميم الطفل قبل محاولاتها لجعله ينام.

كما ينصح بإرضاع الطفل بشكل مشبع مع احتضان الأم له خلال تلك العملية مما قد يعمل على طمأنة الطفل وبالتالي يغط في نوم عميق.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات