السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةسياسةمن يخلف النائبة الراحلة أمنية رجب؟.. تعرف على  البديل وفق الضوابط الدستورية 

من يخلف النائبة الراحلة أمنية رجب؟.. تعرف على  البديل وفق الضوابط الدستورية 

قال الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، إن هناك ضوابط دستورية  وقانونية تنطبق على حالة وفاة النائبة أمنية رجب، عضو مجلس النواب فى محافظة المنيا وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، والتي تؤكد على أن يقوم وزير الداخلية بإبلاغ رئيس مجلس النواب بواقعة الوفاة، على أن يتم تأبين النائبة المتوفية إلى رحمة الله في أول جلسة تالية ويعلن المجلس خلو المقعد وإبلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار في تصريحات صحفية  إلى أن المدة المتبقية للفصل التشريعي الحالي أكثر من 6 أشهر، ومن ثم فإنه طبقا لما نص عليه قانون مجلس النواب فى هذه الحالة، فهو يقضى بتصعيد الاحتياطى بذات الصفة، دون إجراء أى انتخابات.

وبناء على ذلك فإنه طبقا للقائمة الوطنية من أجل مصر الموجودة بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات لمرشحي مجلس النواب 2020، فإن المرشح الاحتياطى البديل لها هي رنا رؤوف أحمد على.

وتنص المادة 25 من قانون مجلس النواب، على أنه “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر”.

وأكد “فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته… على أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه، وذلك بنص القانون.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات